بنت الصحن

November 28, 2017

 

 

 

 

 

 

 *** بنت الصحن  ***

 

 

طبق يمني  من اشهر الأطباق الصنعانية وإن كان هناك ما يشبهه في بعض المحافظات لكن تظل هوية هذا الطبق صنعانية بحتة .فيما يخص التسمية  يقول بعض كبار السن أن الاسم الحقيقي لهذا الطبق هو ( البنت في الصحن)  ويفسرون ذلك بأن هذا الطبق خاص يقدم في مناسبة الخطوبة ليكون ردا على كل من يسأل عن مهارة البنت البيتية من أهل العريس حيث كانت العادة أن يطرح السؤال التالي إما صراحة وإما تلميحا  كيف البنت أي كيف مهارتها في المطبخ تكون الإجابة (البنت في الصحن) فكلما كانت الرقائق هشة وناعمة كانت دالة على المهارة والمقدرة لأن هذا الطبق يتطلب إعداده مهارة وخبرة ودقة عالية.

 

وقد حرف الاسم واصبح حاليا يسمى بنت الصحن وتعود أهمية هذا الطبق أنه يقدم لنا الكثير من الدلالات  الاجتماعية حيث يعد هذا الطبق من أهم ما يقدم في المناسبات الاجتماعية وخاصة  مناسبات الأعراس أو عودة الحجيج أو عزومة الضيوف حيث يتجلى التضامن والتعاون الاجتماعي في أجمل صورة  بين أفراد المجتمع خاصة بين ساكني الحارة الواحدة حيث يتم خلال الاستعدادات لتنفيذ المناسبة توزيع المهام على بيوت الجيران ومنها إعداد بنات الصحن فيتكفل كل بيت بإعداد مجموعة منها وهنا يبرز التسابق بين البيوت حيث تتبارى النساء في كل بيت لإظهار مهارتهن وخاصة في ضبط المقادير المستخدمة في إعداد العجين أو في طريقة فرد قطع العجين وتحويلها يدويا الى رقائق خفيفة شفافة مع الحرص الشديد على عدم تعرضها للهتك والتشقق وكذلك في عملية تزيين الواجهة الخارجية بقطع من العجين يتم تشكيلها  على هيئة عبارات مثل ذكر لفظ الجلالة أو البسملة أو عبارات التهاني أو عبارات الترحيب وغيرها.. ونثر بعض بذور الحبه السوداء وقد تضاف لها احيانا بذور الجلجلان.

 

كما تتفنن الأسر في تنسيق نهايات اطراف الصحن على شكل ضفرة دائرية. وفي الأخير يتم وضع العسل عليها لكن ليس قبل دخولها وتربعها فوق المائدة حيث يدخل العسل برفقتها ليتأكد الضيف ولو بشكل غير مباشر أن العسل بلدي باعتبار اليمن من أشهر الدول المنتجة للعسل والدلالة الأخيرة أن المضيف بالغ الكرم لذلك جرت العادة أن يتناول المضيف وعاء العسل ويقوم بصبه فوق بنت الصحن ويستمر في الصب ولا يتوقف إلا بعد أن يسمع  الضيف يردد أكرمكم الله. علما أن هذا الطبق من أطباق الغداء ولا يمكن أن يكون في الفطور أو في العشاء ورغم أن بنت الصحن يعتبر من المخبوزات الحلوة المحلاة بالعسل فقد جرت العادة الصنعانية أن يكون ترتيب تقديمه في منتصف الوجبة أي بعد الشفوت والرز والطبيخ وقبل السلته مباشرة ولكن الجيل الجديد من الشباب الآن يفضلون اكلها في نهاية الغداء كتحلية.

 

عرفت في موسوعة ويكيبيديا على النحو التالي:

(( بنت الصحن ))

أكلة أصلها من اليمن، غالباً ما تقدّم في المناسبات. تحضّر من الدقيق، البيض، السمن، الخميرة، الملح والسكر. تحتوي وجبة بنت الصحن على المعلومات الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 419 الدهون: 11

الدهون المشبعة: 3 الكوليسترول: 70 الكاربوهيدرات: 67 ويكيبيديا مقاطع فيديو من الويب.

 

 

Please reload

Who's Behind The Blog
Recommanded Reading
Search By Tags
Please reload

Follow "THIS JUST IN"
  • LinkedIn Social Icon
  • Facebook Basic Black
  • Twitter Basic Black

    Like what you read? Donate now and help us provide fresh news and analysis for our readers   

© 2019 Copyright Yemen Heritage Center